سلك الماستر المتخصص

ماستر المتخصص في الهندسة الإدارية للمنظمات المعلوماتية و الثقافية و تثمين التراث

تعتبر السلع والخدمات الثقافية “سلعًا لا مثيل لها”: فهي ثقافية ، لأنها تنقل الهوية والقيم والمعنى ، ولكنها أيضًا ذات طبيعة اقتصادية و تعتبر من أكثر القطاعات الواعدة بالإضافة لكونها  تحد كبير للتنمية الاجتماعية. يتطلب هذا السياق مهنيا عاليًا لإدارة المنظمات الثقافية المعلوماتية.

في هذا الإطار، يهدف هذا المسلك إلى تكوين مسيري المنظمات الثقافية المعلوماتية ذوو خبرة عالية على مستويات:

  • إدارة الميزانية والمحاسبة وإدارة الموارد البشرية على مستوى المنظمات الثقافية المعلوماتية.
  • هندسة المشاريع الثقافية.
  • تنفيذ السياسات الثقافية.
  • الدبلوماسية الثقافية والقوة الناعمة.
  • تعزيز التراث.
  • تسويق الخدمات الثقافية.
  • المقاربة القانونية والاجتماعية والاقتصادية للثقافة.

شروط الولوج

تفتح تكوينات سلك الماستر، عن طريق مباراة،  في وجه الحاصلين على :

  • شهادة إعلامي, خريجي مدرسة علوم المعلومات أو أي شهادة معادلة معترف بها شرط الحصول على معدل ​​عام يفوق أو يساوي 12/20 في  مجموع سنوات الدراسة.
  • شهادة الإجازة في الميادين  : علوم الرياضيات و المعلوميات ، العلوم الاقتصادية ، علوم التسيير و التجارة ، العلوم القانونية شرط الحصول على معدل ​​عام يفوق أو يساوي 12/20 في  مجموع سنوات الدراسة. (ثلاث سنوات من الدراسة المستمرة في نفس المسلك)

المهن المزاولة

  • Directeur de bibliothèque ou de centre d’archives
  • Administrateur de monuments historiques
  • Directeur de musée
  • Directeur de centre culturel
  • Animateur de patrimoine
  • Galeriste
  • Attaché culturel
  • Commissaire d’exposition
  • Directeur de festival
  • Chargé de projets culturels
  • Chargé de relation avec le public
  • Consultant en ingénierie culturelle
  • Administrateur culturel
  • Chargé de mécénat et de partenariats

برنامج التكوين

سنتان من التدريب (التكوين الأساسي في 4 فصول دراسية، 24 وحدة منها 6 مخصصة لأطروحة  نهاية الدراسة – MFE).

  • Introduction aux sciences de l’information
  • Introduction à l’art et à la culture au Maroc et en Afrique
  • Sociologie de l’art et de la culture
  • Fondements du management
  • Humanités numériques et culture digitale
  • Communication 1
  • Industries culturelles et créatives et économie de la culture
  • Ethique et droit de l’information et de la culture
  • Communication 2
  • Développement des collections et des services culturels
  • Management et marketing des organismes infoculturels
  • Valorisation des patrimoines
  • Intelligence culturelle
  • Ingénierie et management des projets culturels
  • Politiques et diplomatie culturelles
  • Méthodologie de recherche
  • Systèmes d’information de gestion
  • Cadre normatif de la culture
  • Stage et Mémoire de fin d’études (MFE)